منتدى العطور والزيوت الطبيعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العطور والزيوت الطبيعية

يختص هذا لمنتدى بعرض جميع منتجات العطور والزيوت الطبيعية أترك طلبك في منتدى الطلبات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لمتابعتنا و معرفة جديدنا على حسابنا في الانستغرام : rosemaria1980@

 

 المولد وأربعون عاماً من النبوه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rosemary1
Admin



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

المولد وأربعون عاماً من النبوه Empty
مُساهمةموضوع: المولد وأربعون عاماً من النبوه   المولد وأربعون عاماً من النبوه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 3:09 pm

المولد وأربعون عاماً من النبوة* ولد سيد المرسلين عليه السلام بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الأثنين التاسع من شهر ربيع الأول,لأول عام من حادثة الفيل,ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنوشروان,ويوافق ذلك العشرين أو الثاني وعشرين من شهر أبريل سنة 571 حسبما حققه العالم الكبير محمد سليمان المنصور فوري و المحقق الفلكي محمود باشا.
* وروى ابن سعد أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت:لما ولدته خرج من فرجي نور أضاءت له قصر الشام ,وقد روى أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد,فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى, وخمدت النار التي يعبدها المجوس ,وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت .
* ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده, فجاء مستبشرا ًودخل به الكعبة, ودعا الله وشكر له, وأختار له اسم محمد – وهذا الاسم لم يكن معروفا ًفي العرب – وختنه يوم سابعه كما كان العرب يفعلون.
* وأول من أرضعته من المراضع- بعد أمه صلى الله عليه وسلم - ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها يقال له مسروح, وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب, وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.
*وآخر من أرضعته هي حليمة بنت أبي ذؤيب.

فراق الأحبة

*خشيت حليمة السعدية على رسول الله بعد واقعة شق صدره فردته إلى أمه الحنون فمكث مع أمه إلى أن بلغ الست سنين وبعدها فارقت الحياة بالأبواء بين مكة و المدينة.
*ثم كفله جده عبد المطلب لثماني سنوات و شهرين و عشرة أيام من عمره صلى الله عليه وسلم ثم توفى جده بمكة, ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبي طالب شقيق أبيه.
*ونهض أبو طالب بحق ابن أخيه على أكمل وجه, وضمه إلى ولده,وقدمه عليهم, واختصه بفضل احترام وتقدير, وظل فوق أربعين سنه يعز جانبه, ويبسط عليه حمايته, ويصادق ويخاصم من أجله إلى أن مات.

حياة الكدح

لم يكن له صلى الله عليه وسلم عمل معين في أول شبابه, إلا أن الروايات توالت أنه كان يرعى غنما ً, رعاها في بني سعد, وفي مكة لأهلها على قراريط, وفي الخامسة والعشرين من سنه خرج تاجرا ً إلى الشام في مال خديجة رضي الله عنها مع غلام ٍلها يقال له ميسره بعد ما عرفت عن أمانة وصدق وكرم أخلاقه صلى الله عليه وسلم

زواجة بخديجة رضي الله عنها

ولما رجع إلى مكة, ورأت خديجة في مالها من الأمانة والبركة ما لم تر قبل هذا,وأخبرها غلامها ميسرة بما رأى فيه صلى الله عليه وسلم من خلال عذبة وشمائل كريمة وفكر راجح ومنطق صادق ونهج أمين. وجدت ضالتها المنشودة- وكانت السادات والرؤساء يحرصون على زواجها, فتأبى عليهم ذلك- فتحدثت بما في نفسها إلى صديقتها نفيسة بنت منية, وهذه ذهبت إليه صلى الله عليه وسلم تفاتحه أن يتزوج خديجة فرضي بذلك وكلم أعمامه, فذهبوا إلى عم خديجة وخطبوها إليه, وعلى إثر ذلك تم الزواج, وحضر العقد بنو هاشم ورؤساء مضر,وذلك بعد رجوعه من الشام بشهرين, وأصدقها عشرين بكرة, وكانت سنها إذ ذاك أربعين سنة, وكانت يومئذ أفضل نساء قومها نسبا ًوثروةً وعقلا ً, وهي أول امرأةٍ تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم , ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت.
وكل أولاده صلى الله عليه وسلم منها سوى إبراهيم, ولدت له القاسم- وبه كان يكنى- ثم زينب ورقية, وأم كلثوم وفاطمة وعبد الله, وكان عبد الله يلقب بالطيب والطاهر , وات بنوه كلهم في صغرهم, أما البنات فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن, إلا أنهن أدركن الوفاة في حياته صلى الله عليه وسلم, سوى فاطمة رضي الله عنها فقد تأخرت بعده ستة أشهر, ثم لحقت به.

السيرة الإجمالية قبل النبوة

إن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد جمع في نشأته خير ما في طبقات الناس من ميزات , وكان طرازًا رفيعا ًمن الفكر الصائب, والنظر السديد, ونال حظا ًوافرا ً من حسن الفطنةِ وأصالة الفكرةِ وسداد الوسيلةِ والهدف, وكان يستعين بصمته الطويل على طول التأمل وإدمان الفكرةِ واستكناء الحق , وطالع بعقله الخصب وفطرته الصافية صحائف الحياة وشؤون الناس وأحوال الجماعات,فعاف ما سواها من الخرافة, ونأى عنها, فكان لا يشرب الخمر ولا يأكل مما ذبح على النصب, ولا يحضر للأوثان عيدا ً, ولا احتفالا ً, بل كان من أول نشأته نافرا ًمن هذه المعبودات الباطلة, حتى لم يكن شيء أبغض إليه منها, وحتى كان لا يصبر على سماع الحلف باللات والعزى.

ولا شك أن القدر حاطه بالحفظ فلقد روى ابن الأثير((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أن هممت بشيء مما كان أهل الجاهلية يعملون غير مرتين, كل ذلك يحول الله بيني وبينه, ثم ما هممت به حتى أكرمني برسالته, قلت ليلة للغلام الذي يرعى معي الغنم بأعلى مكة: لو أبصرت لي غنمي حتى أدخل مكة وأسمر بها كما يسمر الشباب!فقال: أفعل, فخرجت حتى إذا كنت عند أول دار بمكة سمعت عزفا ً, فقلت ما هذا؟ فقالوا: عرس فلان ٍبفلانة, فجلست أسمع, فضرب الله على أذني فنمت, فما أيقضني إلا حر الشمس.فعدت إلى صاحبي فسألني, فأخبرته, ثم قلت ليلةٍ أخرى مثل ذلك , ودخلت مكة فأصابني مثل أول ليلةٍ..ثم ما هممتُ بسوء)).

وروى البخاري عن جابر بن عبد الله قال:لما بنيت الكعبة ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وعباس ينقلان الحجارة, فقال عباس للنبي صلى الله عليه وسلم :اجعل إزارك على رقبتك يقيك من الحجارة, فخر إلى الأرض, وطمحت عيناه إلى السماء, ثم أفاق فقال: إزاري, إزاري, فشد عليه إزاره, وفي رواية فما رؤيت له عورةً بعد ذلك.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز في قومه بخلالٍ عذبةٍ وأخلاق ٍفاضلةٍ, وشمائلَ كريمةٍ, فكان أفضل قومه مروءةٍ, وأحسنهم خُلـُقا ً, وأعزهم جوارا ً, وأعظمهم حلما ً, وأصدقهم حديثا ً, وألينهم عريكةً, وأعفهم نفسا ً, وأكرمهم خيرا ً, وأبرهم عملا ً, وأوفاهم عهدا ً, وآمنهم أمانة ً, حتى سماه قومه((الأمين))؛ لما جمع فيه من الأحوال الصالحة والخصال المرضية.
وكان كما قالت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها: يحمل الكل, ويكسب المعدوم, ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق.

في ظلال النبوة والرسالة

• لما كان سنه صلى الله عليه وسلم الأربعين, قد وسعت الشقة العقلية بينه وبين قومه,حبب إليه الخلاء, فكان يأخذ السويق والماء ويذهب إلى غار حراء في جبل النور, على مبعدة نحو ميلين من مكة- وهو غار لطيف طوله أربعة أذرع, وعرضه ذراع وثلاثة أرباع ذراع من ذراع الحديد- ومعه أهله قريبا ًمنه,فيقيم فيه شهر رمضان, يطعم من جاءه من المساكين, ويقضي وقته في العبادة والتفكر فيما حوله من مشاهد الكون,وفيما وراءها من قدره مبدعة, وكان اختياره صلى الله عليه وسلم لهذه العزلة طرفا ً من تدبير الله له, وليعده لما ينتظره من الأمر العظيم, فهكذا دبر الله لمحمد صلى الله عليه وسلم العزلة قبل تكليفه بالرسالة بثلاث سنوات, ينطلق في هذه العزلة شهرا ًمن الزمان, مع روح الوجود الطليقة ويتدبر ما وراء الوجود من غيب مكنون, حتى يحين موعد التعامل مع هذا الغيب عندما يأذن الله.
• ولما تكامل له أربعون سنه- وهي رأس الكمال, وقيل: ولها تبعث الرسل بدأت آثار النبوة تتلوح وتتلمع له من وراء آفاق الحياة,فلما كان رمضان من السنة الثالثة من عزلته صلى الله عليه وسلم بحراء شاء الله أن يفيض من رحمته على أل الأرض, فأكرمه بالنبوة, وأنزل إليه جبريل بآيات من القرآن.
• وبعد النضر والتأمل في القرائن والدلائل يمكن أن نحدد ذلك اليوم بأنه يوم الأثنين لإحدى وعشرين مضت من شهر رمضان ليلا ً, ويوافق 10 أغسطس سنة 610م وكان عمره صلى الله عليه وسلم إذ ذاك بالضبط 40سنه قمريه و6أشهر و12يوما ً. وذلك نحو39سنة شمسية و3أشهر و12يوماً.
• نبوته نزلت بأقرأ
• ورسالته نزلت بالمدثر,فمنها نزل جبريل عليه السلام بأمر من الله للقيام بالدعوة إليه والعمل على عبادته وحده لا شريك له

أدوار الدعوة و مراحلها

يمكن أن نقسم عهد الدعوة المحمدية-على صاحبها الصلاة والسلام والتحية- إلى دورين يمتاز أحدهما عن الآخر تمام الإمتياز, وهما:
1 - الدور الملكي, ثلاث عشرة سنة تقريبا ً.
2 - الدور المدني, عشر سنوات كاملة ً.
ثم يشتمل كل من الدورين على مراحل لكل منها خصائص تمتاز بها عن غيرها, ويظهر ذلك جليا ًبعد النظر الدقيق في الظروف التي مرت بها الدعوة خلال الدورين.

ويمكن تقسيم الدور المكي إلى ثلاث مراحل:
1- مرحلة الدعوة السرية,ثلاث سنين.
2- مرحلة إعلان الدعوة في أهل مكة, من بداية السنة الرابعة من النبوة إلى أواخر السنة العاشرة.
3- مرحلة الدعوة خارج مكة, وفشوها فيهم, من أواخر السنة العاشرة من النبوة إلى هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
ويمكن تقسيم العهد المدني إلى ثلاث مراحل:
1- مرحلة أثيرت فيها القلاقل والفتن, وأقيمت فيها العراقيل من الداخل,وزحف فيها الأعداء إلى المدينة لاستئصال خضرائها من الخارج. وهذه المرحله تنتهي إلى صلح الحديبية في ذوالقعدة سنة6من الهجرة.
2- مرحلة الهدنة مع الزعامة الوثنية, وتنتهي بفتح مكة, في رمضان سنة 8من الهجرة, وهي مرحلة دعوة الملوك إلى الإسلام.
3- مرحلة دخول الناس في دين الله أفواجا ً, وهي مرحلة توافد القبائل والأقوام إلى المدينة, وهذه المرحلة تمتد إلى انتهاء حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول سنة 11 من الهجرة.

][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولد وأربعون عاماً من النبوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العطور والزيوت الطبيعية  :: منتدى الشؤون الدينية > Religious Affairs forum-
انتقل الى: